الثلاثاء، 5 أبريل 2011

كيف تقوم بعرض الكتاب


كيفية إضافة كتاب:

بعد قيامك بالتسجيل في مشروع "القراءة حياة" (رابط صفحة التسجيل) سيتم التواصل معك عبر أحد مشرفي المشروع لبدء برنامج تدريبي بسيط وقصير حول "كيفية إعداد عرض جيد للكتاب", يركز التدريب حول المهارات الخطوط الرئيسية التي يضعها المشروع لعرض أي كتاب:


-          كيفية تغطية الجوانب الرئيسية التي يتناولها الكتاب

-          عرض وجهات النظر والإشكاليات التي يطرحها الكتاب

-          الإلتزام بالقواعد اللغوية والنحوية السليمة أثناء كتابة العرض

-          ما هي المعلومات الضرورية الأخرى اللازم عرضها

سيطلب منك المدرب أن تقوم بإعداد "عرض" لأحد الكتب التي قمت بقراءتها من قبل, وذلك من خلال نموذج سيرشدك إليه, ثم سيقوم بمراجعة عرضك, وإمدادك بملاحظات وإرشادات, وتكرر العملية, حتى يتأكد المدرب أنك قد تشربت القواعد الرئيسية لإنشاء العروض على "القراءة حياة".

ومن هنا يمكنك الإضافة بحرية لمكتبة عروض "القراءة حياة", والمنافسة على الجوائز الشهرية (رابط صفحة الجوائز) التي تمنح تقديرا لجهودك وجهود أعضاء المشروع.



كيف أقوم بكتابة عرض جيد وثري لكتاب:


-          عرض الكتاب شئ مفرد خاص بك

"العرض" يختلف تماما عن "الملخص", ففي حين يركز "الملخص" على تكثيف كم المعلومات والحوادث والأفكار المعروضة في كتاب معين, فإن "العرض" هو بيان لأفكارك أنت, ووجهات نظرك أنت, وتساؤلاتك أنت, وما أعجبك أنت, ومالم يعجبك أنت (في الكتاب).
قم بقراءة الكتاب مرة, واكتب عن الخطوط الرئيسية للمحتوى, وقم بالغوص لما وراء المحتوى, واعرض لوجهات نظر الكاتب وما يطرحه من إشكاليات, واكتب عن وجهة نظرك أنت أيضا, واربط جوهر الكتاب بما قرأته في كتب أخرى, أو سمعته أو شاهدته في وسائل الإعلام والثقافة المختلفة, اكتب عن ذلك كله.


-          تساءل, تساءل, تساءل

لكي تستمر داخل عملية معرفية مثمرة, عليك ألا تقطع صلتك بالكتاب بمجرد أن انتهيت من قراءته, بل اطرح أسئلة عما عرضه الكتاب من وجهات نظر وإشكاليات جديدة, اكتب تساؤلاتك داخل "العرض" الخاص بك, واسمح لأعضاء "القراءة حياة" أن يتواصلوا معك ويتناقشوا معك, بهذا الشكل ستتحول الكتب من "كم معلوماتي" إلى محرك قوي للأفكار, وفي النهاية قد تجد نفسك –وأصدقائك- قد اكتشفتم حلا لمشكلة ما, أو ابتكرتم فكرة جديدة لمشروع, أو أجبتم عن سؤال طالما أرق البشرية. ستجد نفسك أنك أنتجت ما يفوق مجرد "العرض" بمراحل.


-          تمرن, تمرن, تمرن

كتابة "العروض" –بخلاف إعداد "الملخصات"- ليس عملا سهلا أو بسيطا, وإنما يتطلب من المرء مرانا طويلا حتى يتملك موهبة التغلغل في أعماق النص والخروج بجواهره المخبئة (والتي لا تبدو على السطح للقارئ العادي). إعداد العروض هي مهنة يقوم بها مثقفون وعلماء وأدباء وصحفييون محترفون, ولأنك ستمتهن هذه المهنة مع مشروع "القراءة حياة", فعليك أن تتابع ما يقوم به المحترفون وتتعلم منهم. اقرأ المجلات والدوريات التي تعرض للكتب الجديدة (على سبيل المثال: مجلة وجهات نظر, مجلة العربي الكويتي, جريدة أخبار الأدب, جريدة الشروق.. الخ). وتعلم منهم الحرفة. (اقرأ: ملاحظات حول عرض احترافي)


-          تمسك بلغة عربية فصحى

امتنع تماما عن الكتابة بلغة "عامية", ودعنا نحي لغتنا العربية الجميلة, ليزداد عرضك جمالا وأصالة. تعلم كيفية التغلب على الأخطاء اللغوية الشائعة. (وهي أمور بسيطة لن تكلفك سوى القليل من الوقت), وعلى سبيل المثال, فمن أكثر الأخطاء شيوعا:


§         همزة الوصل وهمزة القطع:
بعض الكلمات التي تبدأ بـ "ألف", تكتب ألفها وعليه همزة وتسمى "همزة قطع" (مثال: إرهاب, أرض, أبنوس) والأخرى بدون همزة وتسمى "همزة وصل" (مثال: استغلال, اقرأ, العب). وتستطيع التفريق بين الإثنين بطريقة بسيطة, قم بوضع واو "و" قبل الكلمة, وانطقها, إذا ظهرت الهمزة في النطق تكتب الهمزة (همزة قطع), وإذا لم تظهر لا تكتب الهمزة (همزة وصل).


§         علامات الترقيم والأقواس:
عند وضع كلمة أو عبارة بين علامات ترقيم أو أقواس, مثل "عبارة هنا" أو (عبارة هنا).. نجد أن كل علامة لا يتبعها أي فواصل, وإنما تلتصق بجانب العبارة. لا نكتب مثلا: " بدون أهداف.. أخرى ", وإنما نكتب "بدون أهداف.. أخرى".


§         الفاصلة:
عند كتابة كلمة تتبعها فاصلة, تكتب على النحو التالي "كلمة, كلمة أخرى".. نرى أن الكلمة اتبعتها الفاصلة بدون أي مسافة بينهما, ثم نترك مسافة ونستكمل الكلام. مثلا: لا نكتب "الله , إيماننا" وإنما نكتب "الله, إيماننا".
كذلك الأنواع الأخرى من الفواصل, فلا نكتب "د / إبراهيم" و إنما نكتب "د/ إبراهيم" أو "د. إبراهيم".. وهكذا. وكذلك نكتب "1- الخوف:" بدلا من "1- الخوف :".. الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#footer-column-container { clear:both; } .footer-column { padding: 10px; }